منتديات القمــــــــــــــــــــــــــر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليم, دراسة, تصميم, تعارف, برامج, ألعاب,

أهلا و سهلا و مرحبا بكم في منتديات القمر دراسة.تعليم.تعارف.برامج.ألعاب.تصاميم.. الطاقم التقني للمنتدى يتمنى لكم قضاء وقت سعيد في منتدانا  و نتمنى لكم حظا موفقا في الحياة اليومية
الى زوارنا الكرام الذين يسجلون و لا يتم ارسال اليهم رسالة التفعيل .نعلمهم أنه سيتم تفعيل عضويتهم من طرف المدير في ضرف لا يزيد عن 24 ساعة و شكرا لكل الاعضاء
الى أعضائنا الكرام نرجوا منكم استعمال برنامج الوورد لكتابة المواضيع و ذلك بكتابة الموضوع بدون صور في برنامج الوورد ثم استعمال خاصية النسخ ثم اللصق و بعد ذلك تتم اضافة الصور اللازمة للموضوع و الى كل من لم يوفق في الفهم من خلال هذا الاعلان فيسرنا ان تبعثوا لنا برسائل خاصة للفهم اكثر و شكرا .أسرعوا بالتسجيل
          

المواضيع الأخيرة

» مجموعة كاملة من برامج اختراق الأجهزة˙·٠•●¤xҳ̸Ҳ̸ҳ۩۞۩
قواعد لتربية الأطفال Emptyالأربعاء يوليو 23, 2014 9:03 am من طرف hack_algerie

» تأسيس مجموعة تعليم الهكر و القرصنة سارعو بالانضمام
قواعد لتربية الأطفال Emptyالأربعاء مارس 26, 2014 8:29 am من طرف نصرالدين

» برنامج فتح المواقع المحجوبة -ساخن-
قواعد لتربية الأطفال Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 10:00 pm من طرف العقرب العامري

» ***مفاجأة المجموعة***
قواعد لتربية الأطفال Emptyالأربعاء نوفمبر 21, 2012 2:18 am من طرف cgaa

» طلب الانضمام الى مجموعة الهكر المخفي
قواعد لتربية الأطفال Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2012 9:11 am من طرف msma1993

» قريبا جدا صور خاصة باعضاء مجموعة الهكر المخفي نرجوا الدخول
قواعد لتربية الأطفال Emptyالخميس يوليو 26, 2012 6:42 pm من طرف HUNKEL

» اساسيات الهكرز ......الدرس الثالث
قواعد لتربية الأطفال Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 2:16 am من طرف furoris

» بسم الله ★l|ʕۣۨʔ الدرس الأول ★l|ʕۣۨʔ من دورة الهكر المخفي ★l|ʕۣۨʔ ★l|ʕۣۨʔ
قواعد لتربية الأطفال Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 1:53 am من طرف furoris

» تدريب محاسبين
قواعد لتربية الأطفال Emptyالخميس يونيو 28, 2012 2:13 am من طرف بي سمارت

تصويت

كيف تتوقع نسبة البكالوريا لهذه السنة هل هي

 
 
 

استعرض النتائج

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

Admin - 192
قواعد لتربية الأطفال Bar_rightقواعد لتربية الأطفال Barقواعد لتربية الأطفال Bar_left 
souma - 150
قواعد لتربية الأطفال Bar_rightقواعد لتربية الأطفال Barقواعد لتربية الأطفال Bar_left 
ketket19 - 138
قواعد لتربية الأطفال Bar_rightقواعد لتربية الأطفال Barقواعد لتربية الأطفال Bar_left 
minoyah - 46
قواعد لتربية الأطفال Bar_rightقواعد لتربية الأطفال Barقواعد لتربية الأطفال Bar_left 
ihab - 39
قواعد لتربية الأطفال Bar_rightقواعد لتربية الأطفال Barقواعد لتربية الأطفال Bar_left 
hakerze - 11
قواعد لتربية الأطفال Bar_rightقواعد لتربية الأطفال Barقواعد لتربية الأطفال Bar_left 
ملاك - 11
قواعد لتربية الأطفال Bar_rightقواعد لتربية الأطفال Barقواعد لتربية الأطفال Bar_left 
kamni - 6
قواعد لتربية الأطفال Bar_rightقواعد لتربية الأطفال Barقواعد لتربية الأطفال Bar_left 
joker - 5
قواعد لتربية الأطفال Bar_rightقواعد لتربية الأطفال Barقواعد لتربية الأطفال Bar_left 
islam - 4
قواعد لتربية الأطفال Bar_rightقواعد لتربية الأطفال Barقواعد لتربية الأطفال Bar_left 

    قواعد لتربية الأطفال

    souma
    souma
    مشرفة متميزة
    مشرفة متميزة


    عدد المساهمات : 150
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010
    العمر : 33

    قواعد لتربية الأطفال Empty قواعد لتربية الأطفال

    مُساهمة من طرف souma الثلاثاء أبريل 06, 2010 11:43 am

    sunny
    ان سلوك الطفل سواء المقبول أو المرفوض يتعزز بالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلال العملية التربوية وفي بعض الأحيان وبصورة عارضة قد يلجأ الوالدان إلى تقوية السلوك السيئ للطفل دون ان يدركا النتائج السلوكية السلبية لهذه التقوية
    يمكن تلخيص القواعد الأساسية لتربية الطفل فيما يلي:

    1- مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل

    المكافأة والإثابة منهج تربوي أساسي في تأسيس الطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره وهي أيضا أداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية

    والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبلا

    مثال
    في فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية الإخراج ( البول والبراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص على الأم ان تبادر فورا بتعزيز ومكافأة هذا السلوك الجيد إما عاطفيا وكلاميا ( بالتقبيل والمدح والتشجيع ) أو بإعطائه قطعة حلوى .. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبول في فراشه ليلا حيث يكافأ عن كل ليلة جافة

    أنواع المكافآت

    1- المكافأة الاجتماعية:
    هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفي المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .

    ما المقصود بالمكافأة الاجتماعية؟
    الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - إيماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان

    العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والأطفال عادة ميالون لهذا النوع من الإثابة

    قد يبخل بعض الآباء بإبداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة أظهرها أولادهم إما لانشغالهم حيث لا وقت لديهم للانتباه إلى سلوكيات أطفالهم أو لاعتقادهم الخاطئ ان على أولادهم إظهار السلوك المهذب دون حاجة إلى أثابته أو مكافأته
    مثال
    الطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا ولم تجد أي إثابة من الأم فإنها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل

    وبما ان هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم إثابة السلوك ذاته وليس الطفل
    مثال:
    الطفلة التي رتبت غرفة النوم ونظفتها يمكن إثابة سلوكها من قبل الأم بالقول التالي: ( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لها وتنظيفها عملا رائعا افتخر به يا ابنتي الحبيبة ) .. هذا القول له وقع اكبر في نفسية البنت من ان نقول لها ( أنت بنت شاطره )

    2- المكافأة المادية:
    دلت الإحصاءات على ان الإثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولى في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية

    ما المقصود بالمكافأة المادية ؟
    إعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - إعطاء نقود - إشراك الطفلة في أعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة ( سينما - حديقة حيوانات - سيرك .. الخ )

    ملاحظات هامة

    1- يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوب فالتعجيل بإعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الإنساني سواء للكبار أو الصغار

    2- على الأهل الامتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( أي ان يشترط الطفل إعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب ان تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله .

    3- عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأة عارضة أو بصورة غير مباشرة

    السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه ان يتعزز ويتكرر مستقبلا

    ( مثال )
    الأم التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها إلى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النوم ثم رضخت الآم لطلبها بعد انو بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخ ابنتها
    تحليل
    في هذا الموقف تعلمت البنت ان في مقدورها اللجوء إلى البكاء مستقبلا لتلبية رغباتها وإجبار أمها على الرضوخ

    (مثال آخر)
    إغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه مع التليفزيون هو مكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي إلي صراع بين الطفل وأهله إذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقت محدد



    4- معاقبة السلوك السيئ عقابا لا قسوة فيه ولا عنف

    أي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ الثواب والعقاب في ترشيد السلوك بصورة متوازنة وعقلانية تكون نتيجتها انحرافات في سلوك الطفل عندما يكبر

    العقوبة يجب ان تكون خفيفة لا قسوة فيها لأن الهدف منها هو عدم تعزيز وتكرار السلوك السيئ مستقبلا وليس إيذاء الطفل وإلحاق الضرر بجسده وبنفسيته كما يفعل بعض الأباء في تربية أولادهم .

    وعلى النقيض نجد أمهات ( بفعل عواطفهن وبخاصة إذا كان الولد وحيدا في الأسرة ) لا يعاقبن أولادهن على السلوكيات الخاطئة فيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي أو الانحراف عندما يكبر

    أنواع العقوبة:

    - التنبيه لعواقب السلوك السيئ
    - التوبيخ
    - الحجز لمدة معينة
    - العقوبة الجسدية

    وسيتم شرحها بالتفصيل

    يجب الامتناع تماما عن العقوبات القاسية المؤذية كالتحقير والإهانة أو الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود أفعال سلبية لدى الطفل تتمثل في الكيد والإمعان في عداوة الأهل والتمسك بالسلوك السلبي الذي عوقب من اجله لمجرد تحدي الوالدين والدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم عليه




    أخطاء شائعة يرتكبها الآباء

    1- عدم مكافأة الطفل على سلوك جيد :

    ( مثال )
    أحمد طالب في الابتدائي استلم شهادته من المدرسة وكانت درجاته جيدة عاد من المدرسة ووجد والده يقرأ الصحف وقال له (انظر يا أبى لقد نجحت ولاشك انك ستفرح مني). وبدلا من انو يقطع الوالد قراءته ويكافئ الطفل بكلمات الاستحسان والتشجيع قال له (أنا الآن مشغول اذهب إلى أمك واسألها هل أنهت تحضير الأكل ثم بعد ذلك سأرى شهادتك).

    2- معاقبة الطفل عقابا عارضا على سلوك جيد :

    ( مثال )
    زينب رغبت في أن تفاجئ أمها بشيء يسعدها فقامت إلى المطبخ وغسلت الصحون وذهبت إلى أمها تقول ( أنا عملت لك مفاجأة يا أمي فقد غسلت الصحون) فردت عليها الأم (أنتي الآن كبرتي ويجب عليك القيام بمثل هذه الأعمال لكنك لماذا لم تغسلي الصحون الموجودة في الفرن هل نسيتي ؟ )

    تحليل:
    زينب كانت تتوقع من أمها ان تكافئها ولو بكلمات الاستحسان والتشجيع لكن جواب الأم كان عقوبة وليس مكافأة لأن الأم :
    أولا لم تعترف بالمبادرة الجميلة التي قامت بها البنت
    ثانيا وجهت لها اللوم بصورة غير مباشرة على تقصيرها في ترك صحون الفرن دون غسيل

    3- مكافأة السلوك السيئ بصورة عارضة غير مقصودة :

    ( مثال )
    مصطفى عاد إلى المنزل وقت الغذاء واخبر والدته انه يريد النزول في الحال للعب الكرة مع أصدقائه قبل ان يتناول غذاءه فطلبت منه الوالدة ان يتناول الطعام ثم يأخذ قسطا من الراحة ويذهب بعد ذلك لأصدقائه فأصر مصطفى على رأيه وبكى وهددها بالامتناع عن الطعام إذا رفضت ذهابه في الحال فما كان من والدته إلا ان رضخت قائلة له ( لك ما تريد يا ابني الحبيب ولكن لا تبكي ولا ترفض الطعام واذهب مع أصدقاءك وعند عودتك تتغذى )

    4- عدم معاقبة السلوك السيئ :

    ( مثال )
    بينما كان الأب والأم جالسين اندفع الابن الأكبر هيثم يصفع أخيه بعد شجار عنيف أثناء لعبهم ونشبت المعركة بين الطفلين فطلبت الأم من الأب انو يؤدب هيثم على هذه العدوانية لكن الأب رد قائلا ( الأولاد يظلوا أولاد يتعاركون لفترة ثم يعودوا أحباء بعد ذلك )

    تحليل:
    هذا الرد من الأب يشجع الابن الأكبر على تكرار اعتدائه على أخيه ويجعل الأخ الأصغر يحس بالظلم وعدم المساواة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 4:25 am